الأربعاء , 28 أكتوبر, 2020 , 5:39 صباحًا
الرئيسية / فن وأدب / صالون المنصورة الثقافي

صالون المنصورة الثقافي

تقرير الشاعرة منى فتحى حامد

بالجمعة الأولى من كل شهر ، مع الصالون المتميز لشاعرنا اللواء/ماهر عبد الواحد ، و مع أجمل لفيف من أساتذة الجامعة و معلمين و أدباء و شعراء و أطباء و صحافيين..
كان لي شرف الدعوة للتواجد بين هؤلاء القامات المجتمعية و الأدبية الراقية ..
وتسلسلت الأحداث كما يلي :
1 – قدَّم الشاعر / ماهر عبد الواحد ، للجانب العلمي للصالون ، وهو عن نشأة الكون ، و الانفجار العظيم ونظرية التمدد اللانهائى والضغط اللامحدود ، واستعان في التقديم بآيات كونية من الذكر الحكيم ، ومنها :
—–
1 – أوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا، وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ،أَفَلَا يُؤْمِنُونَ.الأنبياء (30)
2 – هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ، وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (3) الحديد.
3 – وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَيْيْدٍۢ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (الذاريات – 47)
4 – يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ، كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ ، وَعْدًا عَلَيْنَا ، إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ . الأنبياء 104
‏5 – سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [ آية 53 فصلت ]
6- {‏فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ، يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ، رَبَّنَا اكشف عنا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ، أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءَهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ‏}‏ ‏[‏سورة الدخان‏:‏الآيات 10-13‏]
7 – وَمَا قَدَرُوااللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ
جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ و
َالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ (67) الزمر .
8 – إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ و
َالْأَرْضَ أَنْ تَزُولَا ۚ وَلَئِنْ زَالَتَا إِنْ أَمْسَكَهُمَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ بَعْدِهِ ۚ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا ﴿٤١﴾
9 – ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فصلت .
10 – وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) [ الطارق ]‏‏‏
———————-
2 – ثم تحدث ال أ.د/ مجدي يوسف عبدالعال،الأستاذ بكلية العلوم جامعة المنصورة،عن الانفجارالعظيم و
التمدداللانهائي ونشأةالكون ، وقال : الانفجار العظيم في علم الكون الفيزيائي هو النظرية السائدة حول نشأة الكون ، تعتمد فكرتها على أن الكون في الماضي كان في حالة شديدةمن ارتفاع درجات الحرارة و شدةالكثافةفتمدد،وكان جزءا واحدا
عند نشأته،وقد حدث ذلك منذ 13.8 مليارسنةوهى عمرالكون.وبعد التمدد
الأول، بَرَدَ الكون بما يكفي لتكوين جسيمات دون ذرية كالبروتونات و
النيترونات والإلكترونات،ورغم تكون
نويّات ذريةبسيطةخلال الثلاث دقائق التالية للانفجار العظيم،إلا أن الأمر احتاج آلاف السنين قبل تكوّن ذرات متعادلة كهربيًا. معظم الذرات التي نتجت عن الانفجار العظيم كانت من الهيدروجين والهيليوم مع القليل من الليثيومثم التئمت سحب عملاقة من تلك العناصر الأولية بالجاذبية لتُكوّن النجوم والمجرات، وتشكّلت عناصر أثقل من خلال تفاعلات الانصهار النجمي أو أثناء تخليق العناصر في المستعرات العظمى ،كانت المجرات في الماضي أقرب إلى بعضهاالبعض. ومن الممكن استخدام القوانين الفيزيائية لحساب خصائص الكون كالكثافة ودرجة الحرارة في الماضي بالتفصيلوبالرغم من أنه يمكن للمسرعات الكبيرة للجسيمات استنساخ تلك الظروف، لتأكيد وصقل تفاصيل نموذج الانفجار العظيم ، إلا أن تلك المسرعات لم تتمكن حتى الآن إلا البحث في الأنظمة عالية الطاقة. وبالتالي،فإن حالة الكون في اللحظات الأولى للانفجار العظيم مبهمة وغير مفهومة، ولا تزال مجالاً للبحث. كما لا تقدم نظرية الانفجار العظيم أي شرح للحالة الأولية قبل الانفجار العظيم،بل تحاول تفسيرنشأة وتطور الكون منذ تلك اللحظة الأولى بعد الانفجار؛ إذ بالانفجار يبدأ الزمان والمكان، ولا ترى الفيزياء زمنا قبل الانفجارالعظيم،فقد بدأ به الزمن من وجهة الفيزيائيين، ثم تحدث سيادته عن اينشتاين ونظرية النسبية.
3 – ثم عقب الشاعر/مصطفى الششتاوى،عن ذلك بقوله :
تقدّم نظرية الانفجار العظيم شرحاً وافياً لمجموعة واسعة من الظواهر المرئية التي تشاهد وترصد بتلسكوبات ضخمة وتلسكوبات فضائية مختلفة، بما في ذلك وفرة من ارصاد الإشعاعات الكونية و
الخلفية الإشعاعية للكون والبنية الضخمة للكون وقانون هابل. و قال أن المسافةبين المجرات تزداد يوميًا.
وفي سؤال عن حركةالالكترون حول نواة الذرة قال : يمكن للإلكترون الانتقال من مستوى طاقة في الذرة إلى مستوى طاقة أعلى عن طريق امتصاص كما معينا من الطاقة محكوما بثابت بلانك وعندما يقفز من مستوى طاقة عال إلى مستوى منخفض يصدر كما مساويا لفرق الطاقتين على هيئة فوتون أى شعاع ضوء.
4 – أ.د/ محمد عبد العال الواقدي، الأستاذبكليةالآداب جامعةالمنصورة،
الذى تحدث عن ” اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ” وتحدث عن الأسرة من المنظور الانساني و
الاسلامي،ومقومات المودة والرحمة، ثم تحدث عن المغالاة التي هي ليست من الاسلام ، وركز في كلمته عن الأولويات المطلوبة لبناء الأسرة ومفهوم فاظفر بذات الدين وأهمية الاستغناءعن الكثيرمن المطالب التي يتم تكبيل الزوج بها من أول لحظة .
المح الدكتورالواقدي في كلمته ، عن أن مسئولية الحفاظ على الأسرة تقع على عاتق الطرفين حيث يجب أن تقوم العلاقة الأسرية على مقومات النجاح التي منها الاحترام والتفاهم والمشاركة الوجدانية وانكار الذات و
أن الأطفال أمانةفي أعناق الزوجين.
5 – ألقى الشاعر/السيد أبو الوفا ، قصيدة فصحى رائعة الحسن بعنوان ” مدارج العشق ” وهي في مدح الرسول عليه السلام .
6 – تحدث الشاعر / ممدوح رجب عرابي ،عن أسباب اختيار 25 نوفمبر من كل عام موعد للاحتفال بمناهضة العنف ضد المرأة،ثم ألقى قصيدة رائعةتحت عنوان”من هى المرأة ” ؟!
هى أم ،هى أخت و هى زوجة ..
7 – ألقى الشاعر/ سامح أبوالسبح،
قصيدة جميلة تحت عنوان ” دنيا العشاق .
8 – الشاعر/ مصطفى الششتاوي ، وقصيدة بعنوان ” تصريح واجب ” .
9 – الشاعر/عنتر ضيف ، قصيدة عامية في حب مصر العزيزة .. يا مصر رايتك مرفرفة فوق الرايات ، ثم أرسل رسالة اصلاح لقضية اجتماعيةعاميةأيضا يا اختي إيه ؟!
10 – الشاعر/سامي كامل الرفاعي ، قصيدة عامية ” الناس معادن ومن المعادن ناس ” … و مأساة زوج .
11 – الأستاذ/محمد نجيب ، وقصيدةعن المعلم وما صار اليه حاله بعنوان ” كنتُ مُهابا ” .
12 – الطفلة / دينا ربيع .. من البراعم وقصيدة ” في حب مصر ” .
13 – أ/ محمد الأفندي ، وكلمة عن تماسك الأسرة .
14 – الشاعر الأستاذ / فتحي نجم ، وقصيدة ” المؤمنة ” … الصبر ويَّا الأمل والمسك ويَّا العنبر …. سحرك ناداني من تاني يا أميرة .
15 – الشاعرالدكتور/أحمد ناصف، وقصيدة “بمناسبة تعديل الدستور
16 – الشاعر/السيد الخياري ، و قصيدة عامية رائعة الحسن .
17 – الشاعر/عشم الخير محمد ، وقصيدةبعنوان”اعتزار”عارفه عتابي لك ليه ؟! .
18 – أد/محسن فهمي محمد مصطفى،أستاذالفاكهة بكلية الزراعة جامعةالمنصورة،وكلمةجميلة تمهيدا لمحاضرةالصالون القادم إن شاء الله.
19 – الأستاذة/ وفاء ياسين متابعة
20 – الأديبة الشاعرة/ منى فتحي حامد ، متابعة اعلامية وصحافية
21 – المحاسب/أحمد شوقي،متابع
22 – الشاعر/طه ابراهيم شعبان ، و كلمة طيبة عن”كيف ينهض المسلمون من جديد وكيف نصحح النهضةالعالمية ، ثم انتقى أبيات شعريةتخدم أفكاره العلمية تحت عنوان ” مع المتنبي ” .
23 – الفنان التشكيلي/حمدي الزيني

image_pdfimage_print

اترك تعليقك